JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الخروج عن المألوف #2 الخباش وتعدد اهتماماته وبعض من أفكاره الريادية! Multiple interests
KEY-d118-0392-80e8
google-playkhamsatmostaqltradentmessengerblogger
الخروج عن المألوف #2 الخباش وتعدد اهتماماته وبعض من أفكاره الريادية! Multiple interests

الخروج عن المألوف #2 الخباش وتعدد اهتماماته وبعض من أفكاره الريادية! Multiple interests

صورة لشخص يغرق بسبب فضوله وتعدد اهتماماته لو ركزت على مهارة ما منذ سنة 2017 فغالبا ما كنت أحوز على مصدر دخل ولو كنت قد حققت الاستقلال المالي في الوقت الحالي، لكن لا بأس "ق…

محمد منير بوجادي


    مشكلة تعدد الاهتمامات
    صورة لشخص يغرق بسبب فضوله وتعدد اهتماماته


    لو ركزت على مهارة ما منذ سنة 2017 فغالبا ما كنت أحوز على مصدر دخل ولو كنت قد حققت الاستقلال المالي في الوقت الحالي، لكن لا بأس "قدر الله وما شاء فعل".

     مشكلة تعدد الاهتمامات وفكرة ريادية!

    حتى الان مازلت أعاني من هذه المشكلة فمنذ أسبوع تقريبا قررت الإستمرار في تعلم تطوير الويب، صراحة أحببت مشاركتكم ما كنت أصمم وما كنت أبرمج للمعلومة برامج غبية، لكن وللأسف كلها زالت مع توقف لاب توب أختي الذي كنت أستعمله بكثرة في تلك الفترة.

    لكن قمت بالتراجع عن هذا القرار، مع العلم أني أملك الوقت وأملك فكرة منصة على الويب مع آلية العمل وحسب علمي أنها غير متوفرة عربيا على الأقل في الوقت الحالي، منصة لتبادل الخدمات أتت فكرتها في أحد قراءاتي على المقايضة وبعد البحث تعرفت على منصة سيمبي الأجنبية ومنصة سواعد العربية هته أغلقت، ستكون شبيهة لهما. 

    بخصوص هذه النقطة أي المنصة أتمنى من مطور عربي وبالأخص المبتدئ أن يباشر العمل عليها، ستكون مولود رائع للويب العربي وخطوة ريادية جميلة سواء كللت بالنجاح أو بالفشل، وطبعا عليه أن يطلق المنصة على شكل منتج الحد الأدنى أو مايعرف بـ الـ MVP، أشرت للمبتدئ لأني أشك في اهتمام المحترف بتطوير منصة من الصفر والعمل عليها نظرا لعدم إمتلاكه للوقت وطلبات العمل الكثيرة ومسألة النموذج الربحي وبعض الصداع.

    عموما سأقوم بها العام المقبل إن لم يقم بها أحد وإن قام بها رائع ما، فلا بأس سأكون الثاني لاضير من بعض المنافسة، لي آلية عمل جميلة وسأعمل على تطويرها فالخباش اقتصادي، طبعا بعد جمع بعض المال سأستثمره وسأطلب من أحد المستقليين أن يطور الـMVP مع شراء إستضافة منخفضة السعر والتسويق سيكون أكثره بالمحتوى وبمساعدة المهتمين أي التسويق الشفوي لن أصرف على الممول في البداية، وسأخاطر بكل مدخراتي.

    أعتذر خرجت عن نطاق التدوينة بعض الشيء، لكن هذا عادي فهذه غير مألوفة في قسم الخروج عن المألوف أليس كذلك.

    لنستأنف إذا لما تراجعت؟ أولا: الخباش مدوّن، ثانيا: يريد تطوير مهاراته في التسويق الرقمي بشكل عام كنت أود التخصص في الفيسبوك أدز الذي لي معرفة لا بأس بها في هذا الخصوص، لكن تطبيق قليل جدا وتراجعت عن التخصص فيه، والسبب ثالثا: لأن التسويق الرقمي بر وبحر (إعلانات الفيسبوك، جوجل، تويتر، لينكد ان، التسويق بالبريد، مايل تشيمب، السيو، الـ ASO هذا مثل السيو لكن خاص بالتطبيقات، التسويق بالمحتوى، كتابة الإعلانات . . . إلخ). لذا سأجربهم جميعا إلى أن أختار فيما أتخصص أو لن أتخصص من يدري.

    إذن قمت بعملية مفاضلة بين تطوير الويب والتسويق الرقمي والنتيجة كانت للتسويق الرقمي بجانب التدوين، ويجدر الإشارة أن هذا الأخير ساعدني في الخروج من الطريق المسدود، المنوط بتعلمي للتسويق وكيف أطبق؟ هل مثلا أتوجه للأفلييت أو التجارة الإلكترونية؟ . . . إلخ.

    لا بل سأتوجه للخباش مع الخباش بإمكاني تعلم وتطبيق وتحقيق النتائج في أغلب فروع التسويق التي سبق وأشرت إليها، تمعن صديقي وأنظر لإمكانية إمتلاكك لمدونة وما الذي يمكنك التعلم منها؟ فمن يعتقد أن المدونة لمجرد التدوين فقد ضيق على نفسه الأمر، لكن يوجد من يستعملها للتدوين فقط. 

    عموما أفضل شيء فعلته في حياتي العملية ليس الدراسة والتي لم أتعلم منها شيء باستثناء القلق والضغط على أعصابي، أتشوق لإكمال الثلاث سنوات أي لن أترك الجامعة لكن سأكتفي بأخذ الليسانس فقط لكي أملك شهادة جامعية جزائرية لعينة تؤهلني للتنويع بين المهنات سأشتغل في أي مهنة وبأي راتب، وسأكون ودود جدا تجاه المدير وبالأخص لو كان والد لفتاة (:.

     وأيضا فكرت قليلا وقلت قد أحتاجها بغية بعض التسهيلات في بعض المشاريع، لكي لا يقال لي أنت غير مؤهل بسبب عدم امتلاكي لشهادة جامعية وأغلب المؤهلين الذي مدوهم بمثل هذه الإعانات وبالذات القروض، أغلبهم نجح بالغش وهو ما أراه يوميا، حقا مصيبة فكر قليلاً إنسان يعمل في إطار حكومي نجح بالغش ياويلاه مما قد يفعل.

    بجانب أني لست من رواد الماستر والماجستير والدكتوراه وكل التوفيق لمن يطمح لهته المسميات العريقة، فالبعض سيتمكن من تحقيق حلمه من خلالها وبالأخص لو كانت الكلية التي يدرس بها مرموقة، والبعض مجرد يائس منها يذهب مرتين أسبوعيا ورسب في 7 مواد.

     وعليه فالشيء الأفضل الذي فعلته هو هذه المدونة وسأستمر فيها بإذن المولى، وسأشارك ما أتعلمه وما أحققه هنا.

    لي إطراد بسيط حول من يرغب بدخول التدوين وهدفه الأسمى الاشتراك كما قال الأستاذ الكبير رؤوف شبايك شيطان جوجل أدسنس.  

    يا أخي/ أختي سيلعنك المنخفض وستتوقف أي لن تستمر. إذا كان هذا هو هدفك الأسمى، لا أقول لك لا تجني المال فهذا بدوره عمل، فالعشر ساعات المقضية يوميا أمام الحاسوب ليست لله في سبيل الله، لكن اصبر وأهم شيء الصبر وتقديم محتوى جيد، والربح ليس من جوجل أدسنس فقط.
     فعن نفسي سأستعمل المدونة للتسويق لتطبيقاتي وخدماتي في التدوين وفي الإعلانات الممولة وفي بيع الأرصدة، لكن ليس الأن مازالت أحتاج لبعض الوقت (بناء معرض أعمال، بناء السمعة، تطوير مهاراتي . . . إلخ).

    لكن سأستعمل الأدسنس اللعين، مع الحرص على ترويضه جيدا (تنظيم أماكن الإعلانات، حجب الإعلانات السيئة، إعلانات في اختصاص المدونة وما إلى ذلك). 

    أشعر أني خبير  لكن مازلت مجرد مبتدأ لعين تبا، عموما هذه خططي خذ ما أعجبك على الرغم من أن جميعها معروفة، والأرزاق بيد الله.

    إنجازات لحظية ومحظية وراوبط مفيدة وإبداعات الأصدقاء

    عدد مشاهدات مقالات الخباش، ملاحظة: المشاهدات التي تظهر في أعلى التدوينات أي في المدونة نفسها ناقصة بسبب تغييري للقالب وبالأخص التدوينات القديمة.




    معدل التردد، تبا هل هذا إنجاز أم ماذا؟ أو بسبب قلة المستخدمين! لمن لديه معلومة أرجو أي يدلي بها في التعليقات مشكور جدا.






    القالب الذي تراه قالب مدفوع اسمه قالب ناز للبلوجر جديد سعر 10 دولار اشتريته بعد أن نالت النسخة المجانية إعجاب الأصدقاء، مزال يحوي على بعض المشاكل لكن يحدث باستمرار.

    سرعة المدونة سابقا 40شكرا للأخت هدى من حسوب على التنويه اتخذت بعذ الاجراءات وصارت 60 الهدف القادم 80 سأحرص على تدليع المدونة جيدا.






    ما الغرضُ من قراءة هيغل في عام 2020؟ (من أفضل يوميات الأستاذ يونس بن عمارة).


    هل يمكن التحول من مستقل إلى رائد أعمال؟ (موضوع الأسبوع بالنسبة لي في حسوب I/O، شكرا جزيلا منير أنصح بكل مواضيع الاخ منير الخاصة بالتسويق الرقمي).


    في الخاتمة أحببت أن اقول أن الخباش يسعد كثيرا بمن يشترك في قائمته البريدية، فبعد أن يصل إلى 20 مشترك فقط سيطلق نشرة بريدية أسبوعية رائعة، والشيء الذي يسعد الخباش أيضا وبشدة ويخربش مشاعره ليس إعتراف من فتاة بالحب! بل بالصديق الرائع الذي يشارك تدويناته وبالأخص هذا القسم أو السلسلة، سواء في (تويتر، فيسبوك، مدونتك، حسوب )  مثلما قام بها الرائع عصمت سابقا، صراحة سعدت كثيرا وشعرت بالتقدير، لذا أنشروها ودعوها تحلق، دمتم في رعاية الله وحفظه.
     




    author-img

    محمد منير بوجادي

    تعليقات
    1. حقًا هذا رائع، كنت أعتقد أن الخباش اقتصاديٌ بحت، ولكن يبدو أنني لست على حق.

      ردحذف
      الردود
      1. الخباش يحاول تطبيق اقتصاداته في أرض الواقع، شكرا لمرورك عصمت الرائع، لو يمكن إضافة شارة النجم على حسابك لأضفتها دون تردد، فأنت المعلق الرئيسي لمدونة الخباش، عندما أرى تعليق في أحد تدويناتي أقول في نفسي ومن غيره إنه عصمت 😂 سيكتب التاريخ أنك أحد أعظم الداعمين لمدونة الخباش في بداياتها المتواضعة بجانب الرائع دزيف . . شكرا صديقي❤، صراحة بدأت أخطط من الأن أن أطلب من مطور ما تطوير هذه الإضافة، إضافة الشارات لمتابعي المدونة😂.

        حذف

    إرسال تعليق