JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

أهم سبب لفشلك المالي هو إتباعك للآراء بدلا من الحقائق المالية! Financial truth
KEY-d118-0392-80e8
google-playkhamsatmostaqltradentmessengerblogger
أهم سبب لفشلك المالي هو إتباعك للآراء بدلا من الحقائق المالية! Financial truth

أهم سبب لفشلك المالي هو إتباعك للآراء بدلا من الحقائق المالية! Financial truth

كتب الذكاء المالي أو الثقافة المالية مهما اختلفت مسمياتها فلا يضيرنا، ولعلى أشهرها كتاب أغنى رجل في بابل اللبنة الأولى أو التحفة الكلاسيكية كما أحببت أن أطلق عليها، أغلب الكتب من…

محمد منير بوجادي

    الأب الغني والأب الفقير

     كتب الذكاء المالي أو الثقافة المالية مهما اختلفت مسمياتها فلا يضيرنا، ولعلى أشهرها كتاب أغنى رجل في بابل اللبنة الأولى أو التحفة الكلاسيكية كما أحببت أن أطلق عليها، أغلب الكتب من هته الشاكلة منوطة بتغيير فكر الشخص تجاه المال، آي لن تجد مسميات كأساليب التحليل الفني للبورصات وكيفية انتقاء أفضل العقارات أو إعداد البيانات المالية بالصيغة المفصلة، كُنْ إفعل إمتلك، هته أهم الأفكار، ويجدر الإشارة أن هناك من يعتبرها وهم مثلها مثل التنمية الذاتية، وقد تكون أنت منهم وهذا جيد، فأهنئك لك مالكة النقد والتحليل، وأتمنى فقط أن لا تكون ممن يتبعون مبدأ الصنبور. 

     

    كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية المصدر الرئيسي لمقالنا هذا، كتب من طرف عبقري المال، السيد والأستاذ روبرت كيوساكي مؤلف أحد أشهر الكتب الأب الغني والأب الفقير، عصارة خبرة أباه الغني من نجاحات وفشل أسفرت عن مفهوم الرأي والحقيقة المالية التي نحن في صدد معالجتها.
    •  الحقائق المالية والآراء المالية
    •  من بإمكانه مدك بالحقائق المالية
    • ماذا ستحقق لك الحقائق المالية ؟                                                                                                                                                                                          

    الحقائق المالية والآراء المالية

    رأي مقابل حقيقة، أغلب المعاناة المالية للأفراد بسبب إعتمادهم على الآراء بدل الحقائق المالية، فعندما يقول لك قدور: حسب رأيي أن الاستثمار في . . / هنا احذر خُذْ الرأي وضعه في عين الاعتبار لكن لا تعمل به ولا تعتبره حقيقة فهذا هو الدمار بعينه. فقد تكون نصيحته مستقاة من نشرة الأخبار الصباحية أو عبر جريدة الليل.

    لكي تتوضح الصورة سنأخذ مثال: عندما أسئلك ماقيمة سيارتك وتجيبني بأن صديقك جمال أخبرك أن ثمنها في حدود الـ15000 دولار وبعد الطلاء الجديد ستصبح 17000 دولار، هل هذا رأي أم حقيقة؟ إنه مجرد رأي فأوضاع السوق متقبلة ياعزيزي، حتى أعتى الخبراء يتفاجئون بتقلب السوق الغريب لذا احذ،. فقد يقدر سعرها الحقيقي بـ 10000 دولار، وعليه لاتبني إحتمالات وأمال على غير أساس أو إحصائيات دقيقة.

    أمثلة إضافية على بعض الآراء المنتشرة:
    تملك أيفون إذا هي متكبرة، الريسكين سهل، الجافا أفضل من الكوتلن، الأرض مسطحة، حقوق المرآة، الرجل الشرقي يخاف من المرأة الناجحة، ذكور العرب ليسوا رومانسيين، العرب لا يقرأون، الاستثمار العقاري أفضل، الأفلييت أفضل من أدسنس، فيسبوك أدز أفضل من جوجل أدز، ووردبريس أفضل من بلوجر، بلوجر آمن من ووردبريس، المنزل من الأصول، البورصة مقامرة، إنه أستاذ جامعي لاتناقشه، ون بيس أفضل أنمي وأودا عبقري، الشهادة الجامعية تضمن مستقبلك، ركز جهودك، نوع جهودك، قالب مدونة غير مشهور لا تشتريه، حقرونا، الكارنطيطة تسبب السمنة، كل إناث الجامعة معجبين بـ منير! لحظة هذه حقيقة وبكل تواضع. 

    أعلم أنك مشوش وغالبا ما كنت تندد بأحد تلك الآراء الفارط ذكرها، فالأمر أوسع من كونه متعلق بالمال وهذا خطير.

    الأصول ( شيء يجلب المال ) أما الخصوم فهو ( شيء يُذْهِبْ المال ).
    وعليه مثال آخر لتتوضح الصورة: هل الذهب من الأصول؟ أجب! . . نعم إنه من الأصول فطالما كان الذهب المال الحق الصامد أمام الزمن، إِذَا أجبت بمثيل هذه الصيغة فأنت قابع في منأى الآراء مثل ما حدث معي لأول مرة عند إجابتي. والإجابة الحقيقية: هي أنه من الأصول إذا اشتريته بمائة دولار وبعته بمائة وخمسين دولار ومن الخصوم إذا بعته بـ خمسين دولار.

    هته الإجابة تحيلنا إلى معنى الحقيقة المالية إنها متعلقة بلغة الأرقام، لغة الأرقام هي الحق لا التنباءات والأمال الميتافيزقية والآراء والنصائح المجردة.

    فعن نفسي عن قريب سأشتري تطبيق معين ب 25 دولار ( كود المصدر الخاص به ) مع ميزانية إعلانية بقيمة 15 دولار وحسب إحصائيات التطبيقات الاكثر من 50000 تحميل سيكون الربح في حدود الـ 150 دولار بعد عام من إطلاقه، هذا في حالة 1 جمع 1 يساوي إثنان، وإذا كان العكس فأسطبق أحد النصائح التي قرأتها سأفشل كثيراً هذا العام.

    طالع أيضاً: سيربيروس الرأسمالية، لما هذا الرعب والاسى والسقم؟

    من بإمكانه مدك بالحقائق المالية

     عندما يتعلق الأمر بتسلق الجبال المالية فإن غالبية الأشخاص يأخذون بنصيحة من علقوا في المستنقعات المالية / روبرت كيوساكي
    طبعا ليس من عندي فأنا مجرد ناقل ومحلل في الوقت الحالي، مستقبلاً سأسعد بهذا، طبعا بعد موافقة المدام، وليس من أصدقائك في الثانوية أو الجامعة وليس من أستاذك الذي لا يعرف معنى الدخل السلبي، يوجد مصدرين وعلى الأغلب لقد إستنتجتهم ياقارئ على الأقل بعض الشيء.

    المصدر الأول الأرقام: إحصائيات موثوقة، بيانات مالية أو محاسبية، خسائر أو أرباح سابقة . . . إلخ. المصدر الثاني الخبراء: الخبير المجرب أو المستشار المطلع، بصيغة أوضح جل من يستحق.
                 
    ملاحظة: المصدر الأول والثاني ليسوا بالترتيب ويمكن إعتبارهما مكملان لبعضهما البعض.

    ماذا ستحقق لك الحقائق المالية؟ 


    طبعاً سأدلي برأيي أي ليس حقيقة لذا فقط خذه بعين الاعتبار أو لا تأخذه، يمكنها تحقيق لك الأمان المالي أو الأمان الوظيفي أو الإستقلال المالي أو الحرية المالية، طبعاً حسب طموحك ومدى اقتناعك بموقعك الحالي، عموما من لم يمسع بمثل هذه المصطلحات الرنانة، سأوضحها بالتفصيل الغير ممل، فأنت تستحق:

    • الإستقلال المالي لم تعد تأخذ/ي المال من البابا أو الماما.
    • أمان وظيفي تمتلك/ين وظيفة أمنة وذات ضمانات أهنئك.
    • أمان مالي هنا سأفصل قبل الولوج إلى مفهوم الحرية المالية . . 
    النموذج الرباعي للتدفقات النقدية
    شكل النموذج الرباعي للتدفقات النقدية / كيف تولد دخلك؟


    الفئة E الموظف تحصل على المال عن طريق إلتحاقك بوظيفة سواء حكومية أو لدى شركة ما.
    الفئة S صاحب المهنة / العمل الحر/ة، تحصل على المال عن طريق العمل لحساب نفسك كـ مختلف المستقلين عبر الأنترنت أو الدكاترة أصحاب المستوصفات الخاصة، عموما أمر يتطلب وجودك.
    الفئة B صاحب مشروع ذا نظام خاص ويمتلك موظفين لا يتطلب الأمر وجوده الدائم.
    الفئة I يحصل على المال من استثمراته المختلفة ( عقارات، أسهم وسندات، أصول رقمية والعديد ).

    سؤال أين تقبع مما سبق؟ عن نفسي اقبع في الفئة U انها فئة جديدة فئة البطالين.

    لكي تحقق الأمان المالي يوجد عدة إحتمالات، فمثلا قد تكون موظف وفي نفس الوقت فاتح مشروعك الخاص أي في الفئة E والفئة B أو تمتلك استثمار معين من الفئة I فأنت قد حققت الأمان المالي، نفس الأمر للمشتغل بالاعمال الحرة له مشروع أو استثمار معين فقد حقق الأمان المالي.

    الحرية المالية متواجد في الجانب الأيمن فقط من المربع أي أن تكون صاحب مشاريع وصاحب استثمارات وتدور العجلة وبهذا تحقق الحرية المالية.

    الطريق التي ينصح بها روبرت كايوساكي من E أو من S / إلى B ومن ثم إلى I بسبب توفر شيئين الخبرة . . حيث هنالك فرصة جيدة في الصيروة من أصحاب الفئة I العتيدين، فالفئة B تكسب المرء الناجح فيها شعور قوي بمجال الأعمال، فالمستثمر الحقيقي يستثمر مع أصحاب المشاريع الذين لديهم نُظُمْ عمل مستقر.
    التدفق المالي . . في حالة صار المرء صاحب مشروع ناجح فسيتوفر له الوقت والمل الكافي لدعم تقلبات الفئة I خانة المستثمرين، وبالتوفيق.  

    طالع أيضاً: مراجعة فورية! لكتاب المليونير الفوري لمارك فيشر

    ختاما أحببت أن أقول أن مفهوم الرأي والحقيقة ذو أبعاد أكبر وأوسع فمثلا في أحد المقالات المترجمة التي قرأتها للخبير المالي بين كارلسون وضح الفرق بين النصيحة المالية الجيدة أشبه بالرأي والنصيحة المالية الفعالة التي أعتبرها أشبه بالحقيقة، أيضا فهته النصائح كما سبق وأشرت تتخذ مجالات أخرى غير متعلقة بالمال، كـ النصائح الحياتية فنفعه في غالب الأوقات نسبي لا غير وهكذا.

    حسب رأيي أعتقد أن المقال أعجبك وعليه يمكنك نشره للأشخاص المهتمين بمثيل هذه الأمور ويمكنك دائما الاشتراك في القائمة البريدية لمدونة الخباش ، عن قريب سأبدأ نشرة بريدية أسبوعية، لذا كن أنت أو أنتِ خباش/ة بدورك، دمتم في رعاية الله وحفظه.

    مصادر الخباش:
    • كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية لروبرت كيوساكي

    author-img

    محمد منير بوجادي

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات

    إرسال تعليق

    add_comment

    إرسال تعليق