JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

مراجعة كتاب أسرار عقل المليونير (عن عقلية الأثرياء) Secrets of the millionaire mind


أسرار عقل المليونير

في دراسة عن الدوافع اللاواعية المسؤولة عن مختلف القرارت والنتائج المالية سواء أكانت جيدة أم سيئة، قرأت الكتاب المعني (أسرار عقل المليونير)، لذا إرتأيت أن أطرح مراجعة بسيطة له.

عن المؤلف.. هارف إيكر

هارف إيكر أمريكي الجنسية، من مواليد سنة ١٩٥٤، أحد رواد التنمية البشرية، يُعتبر هذا الكتاب أشهر مؤلفاته الصادر سنة ٢٠٠٥، الوحيد المُترجم للعربية حالياً من مكتبة جرير في٢٢٠ صفحة، له بعض المؤلفات الأخرى من قبيل:
  • True Wealth / الثروة الحقيقة، عبارة عن كتاب صوتي، صدر سنة ٢٠١٨:


  • قُم بزيارة موقعه الشخصي للتعرف عليه أكثر.(¹)

عن كتاب.. أسرار عقل المليونير

الكتاب من جزئين، الجزء الأول بعنوان مُخططك المالي، "عالم إزدواجي أعلى وأسفل، نور وظلام، سرعة وبطئ . . . إلخ" إذا تواجد طرف يصير من الضرورة تواجد الطرف الأخر، هكذا قال المؤلف، هنا ظننته سيذكر الفُقر والغِنى.

لكنه وبإسقاط جميل، يذكر أن هناك قوانين خارجية للأموال والمعنية بـ (المعرفة الاقتصادية، الإدارة المالية، بعض من التحليل المالي . . . ) والقوانين الداخلية والمعنية بالأفكار الباطنية (العقل الباطن) والتي سماها المؤلف "بالمخطط المال للفرد"، في الحقيقة هذا هو المتعارف في أي كتاب تنمية، غير" أفكارك الداخلية تصل للنجاح".

المخطط المالي (توجيه ثم أفكار ثم مشاعر ثم أفعال)

المخطط المالي للفرد هو مزيج من التوجيه (ماذا كان يقول والديك عن المال؟ كيف كان تصرف والديك تجاه المال في صغرك؟ ما التجارب التي مررت بها في صغرك والمتعلقة بالمال؟) الذي يقود للأفكار (كيف تُفكر في التعامل مع المال؟) التي تقود بدورها إلى المشاعر ثم الأفعال ثم النتائج (نجاح مالي أو فشل مالي أو شيء من الوسط. :)

طالع أيضاً: مراجعة فورية لكتاب المليونير الفوري.

أما الجُزء الثاني والذي جاء بعنوان ملفات الثراء، عبارة عن ١٧ فصل كل فصل يحمل طريقة يفكر بها الأغنياء بشكل مختلف عن الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى -حسب زعم الكاتب-.

نذكر ما راق لي وما أعتبره قابل للتطبيق:
  • الأغنياء على استعداد لترويج أنفسهم وقيمهم بينما الفقراء يفكرون بطريقة سلبية تجاه البيع والترويج

نوه الكاتب فيه إلى ضرورة الاهتمام بترويج القيم والأفكار وطبعاً السلع والخدمات، فالمفلسين ناقمين للترويج بينما الميسورين محبين له.

ومن بين الأسباب التي أدت إلى هذا الكره، مرور المرء بتجربة سيئة في الماضي مع أناس يقومون بالدعاية لأنفسهم بشكل غير طيب مما يوحي بأنه معرض للنصب والاحتيال!

أو مروره بتجربة بيع فاشلة قوبلت بالرفض التام!

أو أن أناك لا تسمح بهذا كأن تشعر أن الترويج لنفسك شيء ينقص من صورتك الشخصية، كنوع من الغرور! أنت إنسان متميز إذا أراد الأخرين ما لديك فإن "عليهم أن يسعوا إليه بأنفسهم"!
  • الأغنياء مُستقبِلون مُمتازون بينما الفُقراء مُستقبلون سيئون

الكاتب هنا وكنوع من التحفيز على التلقي والأخذ عوض العطاء (المُبالغ فيه)، يُشدد على ضرورة اتسام المرء بصفة التلقي الممتازة، عدم رفض الأموال وتلقيها في أي مكان ومتى أتيحت بدون تسويف ولا خوف كشعوره بعدم جدارته أو عدم استحقاقه(²).
  • الأغنياء يختارون الحصول على مرتباتهم بناءً على النتائج في حين يختار الفقراء الحصول عليها بناءً على الوقت

لن تصير غني إذا عملت بناءً على الوقت بدل النتائج، فالفرد الميسور هو الذي يرضى بتلقي أمواله بناء على النتائج التي يحققها، بينما الغير ميسور يفضل تلقيها بناء على الوقت كنوع من الشعور بالأمان.

نصح الكاتب هنا بضرورة الحصول على وظيفة تكون فيه النتائج هي المعيار الأساسي للتقاضي على سبيل التمثيل: نسبة معينة  من الأرباح، وإن لم يستطع المرء إيجادها فعليه إقامة مشروعه الخاصة.

نقد كتاب.. أسرار عقل المليونير

لم يعجبني الحشو الزائد كان يمكن أن ينال الكتاب مئة صفحة لا مئتين، لكن ربما قد يكون السبب باطني فكلما كُرر الأمر زادت قابلية تصديقه وتذكره.

الكاتب عدم المفاهيم الاقتصادية، عندما قال: "لست خبير اقتصادي"، هنا فقدت الأمل منه، لا أدري كيف يعتبر  التحجج بالازمات الاقتصادية وتقلبات الرأسمالية، بأنها شماعة للفشل؟!

التسويق المبالغ فيه لدوراته الخاصة، ولا أدري صحة رسائل النجاح المذكورة في نهاية كل فصل.

عموما الكتاب جميل عبارة عن كشكول جامع لكل ما ذكر في كتب الذكاء المالي المعروفة، يمكنك قراءته لتذكر تلك المفاهيم.

تقييمي للكتاب 2 من 5.

اقتباسات.. أسرار عقل المليونير

ميزان الحرارة المالية الخاص ب دونالد ترامب، قد تم ضبطه للإحساس بالمليارات، وليس مجرد الملايين.
ولعلك سمعت القول السائد: إذا اخترعت مصيدة فئران جيدة فإن العالم سوف يتسابق إلى عتبة بابك، حسنا إن ذلك صحيح فقط إذا أضفت إليه هذه الكلمات الخمس: إذا سمع العالم عن مصيدتك.
ليس هناك أي خطأ في الحصول على مرتب ثابت إلا إذا تعارض ذلك مع قدرتك على أن تتكسب ما هو مناسب لقيمتك. هنا تحدث المشكلة وغالبا ما يحدث ذلك. 
الهوامش
(1) الموقع الشخصي.
(2) كيف تتغلب على شعورك بعدم الاستحقاق؟
author-img

محمد منير

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة